الخصوبة والعقم عند الرجال


البلوغ (من ولد إلى شاب)

 

يُعد البلوغ من أهم مراحل تطور الجهاز التناسلي لدى الجنسين, فالبلوغ يعني أن الغدد و الأعضاء التناسلية تعمل بشكل سليم. أما البلوغ المُبكر او المُتأخر فهو نادر الحدوث و من الممكن أن تكون لتعطل عمل الغدد بالشكل الصحيح. إن الغدد الجنسية التناسلية هي المكان الذي تفرز منه الهرمونات في الجسم و التي لديها العديد من الوظائف و المسؤوليات من أهمها عند الرجال تصنيع النطف المنوية و عند النساء حدوث الدورة الشهرية. و أي اضطراب في عمل الغدد سيؤثر على هذه الوظائف. أهم الهرمونات التناسلية الذكرية (التستيستيرون) و تصدره الخصيتيْن.

 

يلعب هرمون التستيستيرون دورا في نزول الخصية المتكونة في الجنين الى كيس الصفن قبل الولادة. وتبقى مستويات هذا الهرمون منخفضة حتى يصل المولود لسن البلوغ.

 

 

إن متوسط سن البلوغ بالنسبة للذكور يبدأ في سن 12-14 و تنتهي المرحلة في سن 16-18. و تمتاز هذه المرحلة بتغيرات جسمية و ذهنية و جنسية. وأهم الملامح و التغيرات التي تطرأ عند الذكور : الصوت يصبح خشناً, ازدياد البنية العضلية, ظهور الشعر تحت الابط و حول العانة و في مناطق مختلفة من الجسم, وتضخم في الاعضاء التناسلية و تقلب المزاج. و هذا كله بسبب عمل تلك الهرمونات التي بدأت الغدد بافرازها مثل التستيستيرون.




Facebook