الخصوبة و العقم عند النساء


البلوغ (من بنت الى فتاة)

 

عند بداية عمل الغدد الجنسية التناسلية تبدأ بإفراز الهرمونات المسؤولة عن الإباضة و الدورة الشهرية. و يترواح سن البلوغ من 8-14 سنة متأثرة بالبيئة و العوامل الوراثية. و تكون الدورة الشهرية غير منتظمة في أول الأمر, و سرعان ما تنتظم و تصبح الفتاة قادرة على معرفة مدة و طول الدورة الشهرية. و المُعدل العام للدورة الشهرية هو 28 يوم. فيه 4-8 أيام نزول لدم الدورة, و الذي يدل على سلامة الرحم والغدد و افرازاتها. أهم الهرمونات الانثوية (الإيستروجين) و الذي تنتجه المبيضان.

 

أهم التغيرات في سن البلوغ عند الإناث: هي التغيرات النفسية ففي بداية سن البلوغ قد تعاني من اهتزاز الشخصية و عدم الثقة بالنفس و غالبا يكون إثر  التغيرات الشكلية التي بدأت تلاحظها و قد تسمع لمشاكسات ممن يكبرها سنا. من التغيرات الشكلية تدوير في منطقة الحوض, واكتسابها وزنا و توزع الدهون في مناطق مختلفة في الجسم و بروز الثدي و الأرداف, ظهور الشعر تحت الابط و حول العانة و بداية الدورة الشهرية. عادة في نهاية مرحلة البلوغ تستعيد ثقتها و ايجابيتها.

 

و يختلف متوسط سن البلوغ من مجتمع لآخر, متأثراً بالعوامل الجينية (الوراثية) و الطبيعة المحيطة كدرجات الحرارة. و تنتهي الفتيات من هذه المرحلة العمرية في سن 15-17.




Facebook