الجنس و الحمل


بدايةً.. النفسية !

 

إن الأمور التناسلية المتعلقة بالجنس و الحمل و الولادة تختلط بالكثير من المشاعر المعقدة و الحالات النفسية المختلفة. ويرى بعض العلماء أن الحمل قد يقوي و يعمق العلاقة بين الزوجين. وتشير الأبحاث أن الرضى الجنسي بين الأزواج يؤدي الى الرضى و التقارب العاطفي خلال و بعد فترة الحمل. و لا يوجد شيء يسمى (السلوك الطبيعي) الذي يجب أت تتقيد به النساء الحوامل. فالسلوكيات و الحاجات تختلف من فرد لاخر.

 

غالبا ما تتأثر نفسية الزوجة الحامل مع تغير تركيب و بنية (شكل) جسمها و نظرة الزوج لها. و تختلف هذه المشاعر التي تؤثر في العلاقة الجنسية خلال ايام الحمل بفصوله الثلاثة. لذلك من المهم جدا التحاور بانفتاح بين الازواج في مختلف هذه الفترات. و ليس من حق أي احد في المجتمع أن يُملي على الزوجة الحامل كيف يجب أن تكون رغبتها الجنسية في فترة الحمل.

لذلك قد تزداد الرغبة في الجنس أيام الحمل و قد تنقص. و في بعض الحالات قد تكون مرفوضة من قبل الزوجة.

 

و من الامور التي تؤثر في نفسية الزوجة الحامل سلبا: الاحساس بقيود الحمل و عدم الحرية في ممارسة الحياة المعتادة, او الخوف من الالتزامات المادية القادمة مع مجيء المولود, او عدم الاحساس بالأمان مع شريك الحياة.

 

 

وكذلك من الامور التي تشكل قلقا للزوجين قد يصل لعدم الرغبة في العلاقة الجنسية, اسقاطات الحمل المتكررة, و عدم سلامة صحة الجنين, و الخوف من أن الجماع قد يؤدي الى الإجهاض أو الولادة المُبكرة, و أيضا الخوف من تعرض الجنين للأذى, أو حدوث شق في (كيس الماء). وهذه كلها يجب مناقشتها مع الطبيب المختص. فالدراسات و الأبحاث تختلف حول موضوع الجماع و انقباض عضلات الرحم. فبعض الباحثين أجمعوا أن العلاقة الجنسية قد تكون مؤلمة أحيانا و قد يتبعها الشعور بالنشوة الجنسية, و التي قد تسبب المخاض و الولادة المُبكرة. حتى ان بعضهم قال ان الوصول لمرحلة النشوة الجنسية (Orgasm) حتى لو من غير جماع قد يكون سببا في تمزق الأغشية المبكر المحيطة بالجنين, و ذلك بسبب الانقباضات الرحمية!

 

يتحمل الزوجين تهيئة بعضهما البعض و إزالة الخوف لهذه المرحلة الجديدة التي قد تتسبب في ضيق او رفض للعلاقة. فالمرحلة القادمة مرحلة انتقالية من زوج و زوجة إالى أب و أم. فالدعم المعنوي مطلوب من كليهما و من المحيط الذي يعيشون فيه من أسرة و أصدقاء و عمل.

 

التعب و الإرهاق و رعاية المنزل و العمل قد تجعل العلاقة الجنسية في أدنى رتب الأولويات. و هناك بعض الثقافات و المجتمعات التي تعد الجنس خلال فترة الحمل خطيئة. 

 




Facebook