تدريبات و تمارين جنسية


هل هناك تمارين جنسية؟

 

إن أي جُزء أو عضو في جسم الإنسان قابل للتدريب, و الذي يساعده في تحسين أداءه في وظائفه. و هذا يشمل الأعضاء التناسلية لدى الزوجان. و التمارين تتركز في منطقة الحوض تحديداً في عضلة (Pubococcygeal PC muscles).

 

إن الرياضة بشكل عام تساعد في تحريك الدورة الدموية في جسم الإنسان و تخلصه من التجلطات و المواد السامة في إفرازات العرق. و تناول الوجبات الصحية المفيدة و استنشاق الهواء النقي و الإبتعاد عن الضغط النفسي و الكحول و السجائر والهواء الملوث و البيئة الفاسدة, كل ذلك يؤدي إالى ازدياد القدرة الجنسية.

 

من أشهر التمارين الجنسية (تمارين كيجيل Kegel Exercises) و التي ظهرت في الأصل لعلاج السلس البولي عند النساء بعد الولادة. و هذه التمارين تقوي منطقة الحوض و تشد العضلات, و بالتالي ازدياد الشعور بالمتعة عند الجماع. بعض المختصين ينصح مراجعيهم من النساء بممارسة هذا التمارين قبل الولادة لتقوية منطقة الحوض و تقوية المهبل استعداداً للولادة, و بعد الولادة لشد العضلات المتراخية.

 

إن الهبوط المهبلي الناجم عن الولادة, أو ازدياد الوزن, أو التقدم في السن, قد يؤدي إلى عدم الراحة في منطقة الحوض أو عدم التحكم في إدرار البول. كما أن هناك العديد من النساء اللاتي يعانين من مشاكل في الوصول إلى مرحلة النشوة. و هذا كله بدوره يؤدي إلى عدم الاستمتاع في العلاقة الجنسية. و لذلك ينصح الأخصائين بممارسة بتمارن كيجيل.

 

 

و تمارين كيجيل لا تختصر على النساء فقط, فهي أيضاً تفيد قوة التحكم على القذف للذين يعانون من القذف المبكر وتزيد من قوة و حجم الإنتصاب لدى الرجال. و لها فوائد أخرى كمعالجة الآلام و الإفرازات الناجمة من التهاب غدة البروستاتا. كما أن التقدم في السن و ازدياد الوزن تضعف عضلات الحوض, وهذه التمارين تساعد على تقويتها.

 

تحذير: إن الإفراط في أي من التمارين الجسمية قد يكون له أثر عكسي, و كذلك التمارين الجنسية, قد يكون لها آثار جانبية سلبية خطيرة كأن تضر بغدة البروستات أو إضعاف عضلات الحوض و بالتالي ضعف التحكم في البول. فيرجى التقيد بعدد التكرارات و عدم المغالاة و استشارة و اتباع نصائح المختصين.

 

تحذير: إن لم تستطع/تستطيعي تمييز العضلة, قم/قومي بوقف إدرار البول عند التبول. لكن لا تكرري/ تكرر هذا الفعل, فحبس إدرار البول له أضرار. كأن تضعف عضلة الحوض, و يؤدي ذلك إلى عدم إفراغ المثانة بشكل طبيعي, مما يزيد في احتمالية حصول التهابات في الجهاز البولي.

 

تمارين كيجيل كمثل غيرها من تمارين الجسم, عبارة عن قبض و إرخاء العضلات المكونة و المحيطة بمنطقة الحوض.




Facebook