الحمل
البحث
 
  
1
كيف يحدث الحمل

تُولد الانثى و في مبايضها عدد من البويضات يصل الى مليون بويضة و هي من اصل 5 مليون بويضة كانت موجودة خلال فترة الحمل. و عند سن البلوغ يتناقص عددها الى نص مليون بويضة. و من هذه الالاف فقط 400-500  بويضة ستنضُج  وتُطلق طوال حياة الانثى بطريقة منتظمة وايام محددة من الدورة الشهرية حتى تصل سن اليأس .

 

ان المُتحكم الاول ...

2
أنواع الحمل

إن معظم حالات الحمل تكون بجنين واحد. و ذلك أن الزوجة تصدر بويضة واحدة خلال كل دورة شهرية, و تقذفها في قناة فالوب استعدادا لإستقبال النطفة المنوية من الزوج. و بالتالي فإن ناتج تلقيح بويضة واحدة بنطفة منوية واحدة و انغراسها في الرحم دون أن تنقسم على نفسها بعد التلقيح يؤدي الى الحمل بجنين واحد.

 

إن الحمل بجنين و...

3
حساب تاريخ الولادة

اول ما ترغب المرأة الحامل بمعرفته , هو ان تعرف متى بالتحديد موعد وصول الزائر الجديد "موعد الولادة".

وهناك قاعدة لحساب هذا التاريخ, "قاعدة نايجيل": للزوجة ذات الدورة الشهرية المنتظمة 28 يوم

:

تُحتسب من تاريخ اول يوم من اخر دورة شهرية مضيفة الى ذلك تسعة اشهر + 7 أيام = 40 أسبوع = 280 يوم من اول يوم ...

4
فصول الحمل

قسّم الاخصائيون فترة الحمل الى ثلاثة فصول,  و قد تجد تفاوتا بين كل اخصائي في تحديد طول مدتها. الكثر تعارفا عليه تقسيم كل فصل الى 13 اسبوع و يضيف اخر اسبوع حتى نتحصل على 40 اسبوعا من الحمل. و كل فصل يتسم بمراحل و مظاهر مميزة بالنسبة للحامل و الجنين.

hdfsdfhsflhf

تنلاتيءرنتايسربايرىلايرا يسي سي سيبنايسب يسباسيب ا&nbs...

5
الحمل اسبوع بإسبوع

الأسبوع الاول ( التحضير لبدء للحمل )

 

بدأت اخر دورة شهرية. و لعل الزوج و الزوجة قد وضعوا خطة وهيأووا انفسهم لحدوث الحمل. و بالتالي تُنصح الزوجة بتناول الطعام الصحي و بعض الفيتامينات , و حمض الفوليك خاصة لنهاية الفصل الاول من الحمل. و الابتعاد عن الامور التي ...

6
الزوج و الحامل

تختلف النساء في ابداء رأيها بشكلها ىخلال فترة الحمل, فمنهم من يشعر بالرضى و البعض الاخر ينظرون الى التغيرات بسلبية خصوصا في الفصل الاخير من الحمل. قد تشعر الزوجة الحامل بأن حجمها كبير جدا, و أنها اصبحت غير جميلة. و في الواقع غالبا ما يرى الزوج هذه التغيرات الشكلية مثيرة و جميلة.
 

 

الاستماع لافكار الزوجة الح...

7
تغيُرات جسم الحامل

يزداد حجم ثديي الحامل و يصبحا اكثر حساسية و ألما في بعض الاحيان, لدرجة قد تجنبها العلاقة الجنسية. او على الأقل ممارسة الجنس دون لمس حلمات الثدي.

و قد يتسرب سائل ذهبي ,وهو الحليب الاول الذي سيشربه الطفل.

تزداد دكانة لون الحلمات و ظهور نتوء بيضاء حول الحلمة

8
تمارين رياضية للحامل

بسبب انشغال الوقت بالعمل و ظروف الحياة قد يصعب ايجاد و قت لممارسة اي نوع من الرياضة. حتى ان اسلوب الحياة قد تغير و اصبح كل شئ سهل دون الحاجة الى بذل جهد, فنصعد الطوابق بالمصعد و نستخدم السيارة حتى للوصول للاماكن القريبة.

بعض الدراسات توصلت الى ان التمارين الرياضية تساعد على تحمّل الالام الحمل, و تقليص فترة المخاض, وتزيد فرصة الولادة طبيع...

9
مقالات

تكيس المبايض الفقرة