أسابيع الحمل أو شهور الحمل

فريق تناسُل

بدايةَ.. الحمل 40 اسبوع.. او 280 يوم .. و اول يوم من الحمل هو اول يوم من اخر دورة شهرية 😳.. صحيح ان هناك نزول لدم الدورة الشهرية لكن في هذه الاثناء يستعد المبيض لاطلاق بويضة .. و بعد انتهاء نزول دم الدورة الشهرية تستعد بطانة الرحم و تتهيأ لاستقبال بويضة مُلقحة.. فهذه الفترة "أسبوعين" يتم احتسبها مع أسابيع الحمل (مع عدم و جود جنين!!) 💁‍♀️..

و عند تلقيح البويضة بواحدة من النطف المنوية المتواجدة في قناة فالوب, يبدأ الجنين (كرة من الخلايا) بالتكوّن.. و بعد ذلك يتوجه الجنين الى الرحم ليبدأ الانغراس في بطانة الرحم في اليوم السادس أو السابع من التلقيح .. لذا يكون الاسبوع الاول من عمر الجنين هو الاسبوع الثالث من الحمل🤓.

و الحمل ثلاثة فصول 📘📕📗 .. كل فصل يحوي 3 شهور .. و بالاسابيع من 13 الى 14 اسبوع .. وبما ان الشهر عبارة عن 4 اسابيع و يومين.. لذا قد نجد تفاوتا بين الاخصائيين 🧑‍⚕️👩‍⚕️👨‍⚕️ او المراجع 📚 في تحديد طول مدة فصل الحمل بالاسابيع.. فقد يكون هناك اسبوع زائد او ناقص..

قد يكون الاكثر سهولة هو تقسيم كل فصل الى 13 اسبوع و نضيف الاسبوع الاخير المُتبقي الى الفصل الاخير حتى نحصل على مجموع 40 اسبوعا من الحمل ..
فمرة اخرى بعض المختصين قد يذهب ان الفصل الاول 📘 من 0-14 اسبوع .. بدلا من الاسبوع 13 ..
والفصل الثاني 📕 من الاسبوع 15-27 او من الاسبوع 14-26..
و الفصل الثالث 📗 من الاسبوع 27 او 28- 40..

لذلك في بعض الاحيان من الصعب ان يتزامن بدء الفصول و الشهور و الاسابيع في نفس الوقت.. و هذا ما يٌشكل بعض التشويش عند النساء 🙆‍♀️..

👈 مثال: امرأة حامل في الاسبوع 14 و تريد معرفة في اي شهر من الحمل؟! .. حسب بعض المراجع فهي في الاسبوع الاخير من الشهر الثالث.. و حسب المراجع الاخرى فهي في الاسبوع الاول من الشهر الرابع..

🙋‍♀️ لذلك استخدام اسابيع الحمل هي اكثر دقة عند التحدث عن عمر الحمل..

كيف يتم حساب موعد الولادة 🤔 ؟
ان تحديد موعد الولادة هو تقريبي و ليس بالضرورة ان تلد الحامل في ذلك اليوم.. فقد تلد في ايام سابقة او لاحقة..

كما تحدثنا سابقا الحمل 🤰 280 يوم اي تقريبا 9 شهور + 7 ايام و تبدأ من اول يوم من اخر دورة شهرية ..

👈 مثال : زوجة دورتها الشهرية منتظمة 28 يوم و اخر دورة لديها بدأت في اليوم الاول من شهر يناير 1/1/2021 و بعد ذلك انقطعت الدورة و علمت بعد الفحص انها حامل.

🧏‍♀️ نضيف 9 شهور + 7 أيام فيكون اليوم الثامن من شهر اكتوبر 8/10/2021 هو اليوم المتوقع للولادة 👶
وفي حال ان الدورة كانت منتظمة و كانت اكثر او اقل من 28 يوم يتم اضافة فرق الايام او طرحها 🗓 ..

و هناك بالطبع العديد من التطبيقات 📱 التي تُساعد في اعطاء اليوم المتوقع للولادة ..🙂

و انتٍ هل تستخدمي الاسابيع ام الشهور.. ام كلاهما؟