استخلاص النُطف المنوية من الخصية

فريق تناسُل

هناك بعض الرجال ما يقارب 10 % من الذين يعانون مشاكل في الخصوبة, ينعدم لديهم وجود النطاف المنوية في السائل المنوي. و ذلك لعدة اسباب. منها ، اما وجود عائق او قطع يمنع وصول النطف المنوية المُصنعة في الخصية الى الانتقال والاختلاط بالسائل المنوي. او قد يعود لاسباب اخرى هرمونية و جينية ادت الى شبه انعدام او توقف الخصية عن تصنيع النطف المنوية.

تتم عملية استخلاص النطف المنوية من الخصبة في الاماكن المُجهزة لمثل تلك العمليات كالمستشفيات و مراكز اطفال الانابيب. وهي تقنية بدأت بالظهور تزامنا مع تقنية الحقن المجهري اي منذ حوالي 30 سنة ..

غالبا تكون عملية استخلاص النطف المنوية قبل عملية سحب البويضات من الزوجة اما بساعات او ايام, و يتم تجميدها حسب كفاءتها للاستخدام في المستقبل. فكلما كانت العينة افضل كلما استطاع اخصائيي المختبر تجميد عدد اكبر من العينات.❄️

وهنالك طرق عديدة لاستخلاص النطف المنوية, كما هو موضح في الصورة.

𝗣𝗲𝗿𝗰𝘂𝘁𝗮𝗻𝗲𝗼𝘂𝘀 𝗘𝗽𝗶𝗱𝗶𝗱𝘆𝗺𝗮𝗹 𝗦𝗽𝗲𝗿𝗺 𝗔𝘀𝗽𝗶𝗿𝗮𝘁𝗶𝗼𝗻 (𝗣𝗘𝗦𝗔)
(بيسا) و هي عبارة عن اخذ عينات بالابرة من منطقة البربخ, و هي ملائمة للذين يعانون من قطع او عائق يمنع وصول النطف المنوية المتكونة في الخصية من الاختلاط بالسائل المنوي, و العملية لا تحتاج الى جراحة او احداث شق او قطع او غُرز (قطب) .

يتم اعطاء العينة لاخصائيي المختبر للبحث عن النطاف تحت المجهر🔬, و تأكيد وجود نطف منوية نشطة /على قيد الحياة. وفي الحالات الي ينتفي وجود النطف المنوية فيها يتم السحب من الخصية ذاتها.

𝗧𝗲𝘀𝘁𝗶𝗰𝘂𝗹𝗮𝗿 𝗦𝗽𝗲𝗿𝗺 𝗔𝘀𝗽𝗶𝗿𝗮𝘁𝗶𝗼𝗻 ِ/ 𝗙𝗶𝗻𝗲 𝗡𝗲𝗲𝗱𝗹𝗲 𝗔𝘀𝗽𝗶𝗿𝗮𝘁𝗶𝗼𝗻 (𝗧𝗘𝗦𝗔/𝗙𝗡𝗔)
(تيسا) و هي عبارة عن اخذ عينات و سحبها بالابرة من الخصية, و الحصول على عينة مليئة بالخلايا و الانسجة من عدة اماكن مختلفة من الخصية. و البحث عن وجود للنطاف المنوية. في حال عدم وجود نطاف منوية, قد يلجأ الطبيب لاحداث شق و اخذ خزعات نسيجية من الخصية

𝗧𝗲𝘀𝘁𝗶𝗰𝘂𝗹𝗮𝗿 𝗦𝗽𝗲𝗿𝗺 𝗘𝘅𝘁𝗿𝗮𝗰𝘁𝗶𝗼𝗻 (𝗧𝗘𝗦𝗘)
(تيسي) وهي عبارة عن احداث شق في كيس الصفن و الخصية و البحث عن اماكن تصنيع للنطاف المنوية واخذ خزعات من اماكن متعددة يعتقد الطبيب بوجود تصنيع نطاف منوية في تلك الاجزاء من الخصية. و قد يستخدم بعض الاطباء مجهر الكتروني مايكروسكوب للتكبير Micro TESE للبحث بصورة افضل و اوضح بين الانيببات المنوية داخل الخصية.

⏱مدة العملية تتراوح من دقائق لساعات , اعتمادا على وجود النطف المنوية و سرعة العثور عليها و الحصول على عدد كافي لتلقيح البويضات و حقنها, او حتى تجميد فائض لاستخدامه في الحقن المجهري في المستقبل, فعملية التجميد تحفظ النطاف المنوية لسنوات عديدة.

معظم هذه العمليات يحتاج الى تخدير عام او موضعي💉. اما عن فترة التعافي بعد العملية فتتراوح من يوم الى اسبوع على حسب الحالة و الاجراء الذي تم اتباعه.
بعد العملية قد يتم اعطاء كمادات ثلج و وصف بعض المسكنات بالاضافة الى المضادات الحيوية لمنع حصول الالتهابات.

بعد العثور على النطف المنوية, يتم سحب البويضات من الزوجة و حقن البويضات بالنطف المنوية المستخلصة.

في بعض الحالات قد لا يتم العثور على النطف المنوية🤷‍♂️, و قد يكرر الزوج المحاولة اكثر من مرة في فترات مختلفة أو مراكز مختلفة مع نفس النتيجة. ان عدم العثور على النطف المنوية قد يشكل ضغط نفسي على الازواج. لذا الدعم و الارشاد النفسي و دراسة الحلول البديلة يلعب دور مهم جدا و يجب مراعاته.