top of page

الأجسام المُضادة للنُطف المنوية و اثرها على الخُصوبة.. 💁‍♂️💁‍♀️
(𝐀𝐧𝐭𝐢𝐬𝐩𝐞𝐫𝐦 𝐀𝐧𝐭𝐢𝐛𝐨𝐝𝐢𝐞𝐬 𝐀𝐒𝐀𝐬)

اخصائي علم الأجنّة
مأمون بنات/ فريق تناسُل

الأجسام المُضادة للنُطف المنوية و اثرها على الخُصوبة.. 💁‍♂️💁‍♀️
(𝐀𝐧𝐭𝐢𝐬𝐩𝐞𝐫𝐦 𝐀𝐧𝐭𝐢𝐛𝐨𝐝𝐢𝐞𝐬 (𝐀𝐒𝐀𝐬

في البداية.. ان جسم الانسان عرضة للكثير من المخاطر من قبل المايكروبات و الجراثيم لذلك يوجد لدى الانسان جهاز مناعي🛡 يقوم بحمايته من هذه الاخطار.. و يَعتبر الجهاز المناعي اي جسم غريب يدخل عليه انه دخيل و يجب القضاء عليه و التخلص منه..

👮‍♂️👮‍♀️يحتوي جهاز المناعة على:
🔹كريات الدم البيضاء و تُصنع في نخاع العظم و تتنتقل خلال الدم و الانسجة بحثا عن اي مايكروب لتقوم بالقضاء عليه..
🔹الأجسام المضادة و تفرزها كريات الدم البيضاء الخاصة و هي تقوم بتحديد جزء خاص على الجسم الخارحي من جسم المايكروب او الجسم الدخيل و تقوم بالارتباط به لايقافه و القضاء عليه
###############################

الرجل و المرأة قد يُنتجوا اجسام مُضادة للنُطف المنوية ..!!🙅‍♀️🙅‍♂️

بالنسبة للرجال🧏‍♂️ فعادة تكون النطف المنوية بعيدة عن الجهاز المناعي و محفوظة داخل الخصية.. لكن عند وجود اصابة او عملية جراجية قد تتسرب بعض النطاف لتدخل مجرى الدم (𝐁𝐥𝐨𝐨𝐝–𝐓𝐞𝐬𝐭𝐢𝐬 𝐁𝐚𝐫𝐫𝐢𝐞𝐫 (𝐁𝐓𝐁 .
و يتعرف عليها الجهاز المناعي كجسم دخيل و يبدأ بانتاج اجسام مضادة لقتلها.. و التي بعد ذلك قد تؤدي لمشاكل في الخصوبة و ضعف في جودة النطاف المنوية..

تشير بعض الدراسات📈 ان مستويات الاجسام المضادة للنطف المنوية اعلى في المرضى الذين كانوا ايجابيين سريريا لسرطان الخصية, و التهاب الخصيتين و البربخ والبروستاتا و المصابين بانفتال الخصية ,او دوالي الخصية و الالتهابات الناتجة من الامراض المنقولة جنسيا..

اما بالنسبة للمرأة🧏‍♀️ , فقد تكوّن اجسام مضادة عن طريق حصول جرح في الغشاء المخاطي المهبلي, او بعد دخول النطف المنوية للجهاز الهضمي عن طريق الجنس الفموي او الشرجي.. و بعض الابحاث تشير ان حقيقة تكوّن الاجسام المضادة لدى المرأة غير واضحة و غير معروفة السبب.. لكن هذه الاجسام المضادة للنطف المنوية قادرة على قتل النطف المنوية و منعها من المرور فور وصولها لعنق الرحم مسببة مشاكل في الخصوبة..
###############################

👈ترتبط الاجسام المضادة برأس او رقبة او ذيل النطفة المنوية..
👈ان النطف المنوية ذات الحركة الضعيفة تكون طُعما سهلا لكريات الدم البيضاء و الاجسام المضادة.. اما النشيطة و السريعة فقد تكون فرص نجاحها اكبر..

عادة يتم فحص وجود الاجسام المضادة عند عدم معرفة سبب عدم حصول الحمل..🤔
و يكون الفحص بالنسبة للمرأة عن طريق اخد عينة من مخاط عنق الرحم بعد حصول الجماع بساعات قليلة 𝐏𝐂𝐓 𝐏𝐨𝐬𝐭𝐜𝐨𝐢𝐭𝐚𝐥 𝐓𝐞𝐬𝐭
او سحب عينة دم
اما بالنسبة للرجل.. فعن طريق اعطاء عينة من السائل المنوي.. و عمل فحص مخبري 𝐌𝐀𝐑 𝐭𝐞𝐬𝐭: 𝐌𝐢𝐱𝐞𝐝 𝐀𝐧𝐭𝐢𝐠𝐥𝐨𝐛𝐮𝐥𝐢𝐧 𝐑𝐞𝐚𝐜𝐭𝐢𝐨𝐧
###############################

رأي الأطباء: 👨‍⚕️👩‍⚕️🧑‍⚕️
بعض الاطباء قد لايطلب هذا الفحص, فبرأيه ان العقم يعود لاسباب غير الاجسام المضادة, و ان وُجدت هذه الاجسام فتاثيرها بسيط..و ان النتيجة لن تؤثر على اسلوب و طريقة العلاج فاذا كان الازواج سيقومون بعملية حقن مجهري 𝐈𝐂𝐒𝐈: 𝐈𝐧𝐭𝐫𝐚-𝐂𝐲𝐭𝐨𝐩𝐥𝐚𝐬𝐦𝐢𝐜 𝐒𝐩𝐞𝐫𝐦 𝐈𝐧𝐣𝐞𝐜𝐭𝐢𝐨𝐧 فقد يرى الطبيب ان لا حاجة الى ذلك الفحص..

و بعض الاطباء الاخرين قد يرى ان له اهمية لفهم الحالة بصورة افضل خصوصا في الحالات غير معروفة سبب العقم او بعض حالات فشل التلقيح.. بالاضافة لفهم اثرها على جودة عينة الزوج..
###############################

✅قد يتم التغلب على وجود الاجسام المضادة بعمل حقن داخل الرحم للنطف المنوية النشيطة𝐈𝐔𝐈 : 𝐈𝐧𝐭𝐫𝐚 𝐔𝐭𝐞𝐫𝐢𝐧𝐞 𝐈𝐧𝐬𝐞𝐦𝐢𝐧𝐚𝐭𝐢𝐨𝐧.. فتكون بعيدة عن مواجهة الاجسام المضادة في مخاط عنق الرحم و فرصتها في الوصول للبويضة اعلى.. اذا تكررت حالات عدم النجاح.. فحقن البويضات بالنطف المنوية "الحقن المجهري 𝐈𝐂𝐒𝐈" قد يكون الخيار الافضل..

⚠️في حال فشل الحقن داخل الرحم IUI فان فرص التلقيح باستخدام (𝐈𝐕𝐅 (𝐈𝐧𝐕𝐢𝐭𝐨 𝐅𝐞𝐫𝐭𝐢𝐥𝐢𝐳𝐚𝐭𝐢𝐨𝐧 "وضع النطف مع البويضات في صحن مخبري ليتم التلقيح تلقائيا", قد تكون قليلة.. خصوصا في حالات وجود اجسام مضادة للنطف المنوية في جسم المرأة و التي قد تكون موجودة في الخلايا المحيطة في البويضة (الخلايا التاجية 𝐂𝐮𝐦𝐮𝐥𝐮𝐬-𝐂𝐨𝐫𝐨𝐧𝐚 𝐂𝐞𝐥𝐥 𝐂𝐨𝐦𝐩𝐥𝐞𝐱) .. و بالتالي ستمنع النطف من تلقيح البويضة.. و قد تكون نتائج التلقيح اكثرسوءا اذا كانت عينة الزوج ايضا تعاني من مشاكل اخرى في الحركة و العدد و التشوهات..
###############################

في النهاية بعض الابحاث 📊اشارت الى امكانية وجود الاجسام المضادة للنطف المنوية لدى الرجل و المرأة و الذين لا يعانون من مشاكل في الخصوبة, لكن بنسب أقل..

👈ان هذه الاجسام المضادة للنطف المنوية الموجودة لدى المرأة هي خاصة فقط بالنطف المنوية للزوج👫.. اي ليست اجسام مضادة لجميع النطاف المنوية من قبل اي رجل اخر.. 🧍

وانتم ماذا تعتقدون .. هل تعتقدون ان فحص الاجسام المضادة مهم؟ هل له اي فوائد اخرى؟
شاركونا اراءكم..

bottom of page