الرحم البديل..استئجار رحم

اخصائي علم الأجنّة
مأمون بنات/ فريق تناسُل

في خبر غريب جدا .. تم تداوله عبر منصات بي بي سي ترندينغ.. عن سيدة روسية قررت هي و زوجها استئجار ارحام سيدات على مدى 4 سنوات ليصبح لديهم 22 طفل دون ان تمر الأم بتعب و مشقة الحمل أو التغيرات الفسيولوجية و النفسية التي ترافق الحامل!!🤷‍♀️

🧑‍⚕️الام البديل: هي الام التي تتبرع "بالحمل" مقابل اجر مادي او مجاني. و هي تقنية ظهرت بعد اكتشاف تقنيات اطفال الانابيب و اول حالة تم اثباتها كانت في 1986 .. و قد تكون الام المتبرعة بالرحم "الام البديل" احد اقرباء الزوجين او سيدة غريبة عن العائلة او حتى مقيمة في دولة اخرى..

تكون النطفة المنوية من الزوج و البويضة من الزوجة .. ويتم التلقيح خارج الجسم في مختبرات اطفال الانابيب و بدلا من ارجاع الجنين لرحم الام يتم ارجاعه للام البديلة.. 👩‍🔬👨‍🔬

قد يلجأ الازواج لهذا الأسلوب "الأم البديلة" لعدة اسباب ..اهمها الاسباب الطبية و الصحية.. فمثلا ان يكون عمر الأم البيولوجية "صاحبة البويضة" متقدم👩‍🦳 و جسمها غير مهيأ للحمل او ان الرحم تم استصاله بسبب مرض.. 🙅‍♀️

ولا يخفى على الجميع ان هناك مُعضلات اخلاقية و قانونية حول استخدام هذا الأسلوب.. ⚖️
👈فهناك عدة حالات و قضايا مُسجلة رفضن فيها الأمهات البديلات اعطاء الطفل لذويه (الأب و الأم البيولوجيين "اصحاب النطفة المنوية و البويضة".. او العكس عدم استلام الاهل للطفل..

👈او ان الام البديلة تفعل ذلك لحاجتها للمال.. و بالتالي تصرف المال على احتيجاتها و قد لا تهتم بصحتها و صحة الجنين .. كأن تتناول اغذية غير صحية او ان تكون مدمنة على شرب الكحول او السجائر و غيره..

👈و من الاشكاليات ايضا ما يسببه الحمل للحامل من مشكلات صحية مؤقتة او طويلة الامد.. او حتى ان تتسبب الولادة بنزف قد يودي بحياتها..

👈و هناك ايضا بعض السيدات اللاتي يلجأن للأمهات البديلة.. حتى لا تتغير أجسادهن و يحافظن على رشاقتهن و على اسلوب و نمط حياتهن..

لذلك فان الأمهات البديلة قد يكون غير قانوني في العديد من الدول .. و بعض الدول التي تسمح به تقوم بتوقيع المتبرعة بالرحم على العديد من الاوراق القانونية لضمان الحقوق للجميع و ارجاع الطفل عند ولادته..

و انتم اعزائي هل انتم مع او ضد؟ 💁‍♀️💁‍♂️
و هل من الممكن مع تطور العلم و التكنولوجيا.. أن يصبح لدينا "أجهزة" حاضنات ذكية.. تقوم بتوفير كل ما يحتاجة الجنين خلال فترة الحمل!! 🤔