ختيار مكان العلاج..؟!

اخصائي علم الأجنّة
مأمون بنات/ فريق تناسُل

سؤال يطرحه العديد من الازواج المقبلين على تقنيات أطفال الانابيب و عيادات و مراكز المساعدة على الانجاب,, "أيهم الأفضل؟" ..🤷‍♀️🤷‍♂️
قد يشكل اختيار مكان العلاج بعض التوتر و المخاوف.. ففي بعض الأحيان قد يوصي و ينصح اشخاص او اصدقاء بالذهاب لطبيب/ طبيبة🙋‍♀️🙋‍♂️.. و اصدقاء اخرين قد يرفضوا تماما فكرة الذهاب لنفس ذلك الطبيب/ الطبيبة!!
و هنا سنشارك معكم بعض الافكار التي قد تساعد في اتخاذ القرار المناسب ❤

🔵 بداية.. السمعة الطيبة ..
فالاراء و التقييمات الايجابية مهمة جدا ✅.. و التعرف على الطبيب و انجازاته و خبرته يساهم في زرع الثقة .. و من السهل في هذه الايام ايجاد هذه المعلومات عن طريق البحث في الجوجل🔍.. لكن من المهم ايضا تفهُّم انه اذا نجحت التجربة او فشلت مع صديق او قريب لا يعني ان الشيء ذاته سيتكرر معكم او مع حالة اخرى.. فنسبة النجاح في عمليات اطفال الانابيب و التلقيح الصناعي تختلف بين زوجين و اخرين.. وهناك العديد من العوامل التي تؤثر في رحلة العلاج و تزيد او تقلل من فرص النجاح. فكل حالة هي حالة مختلفة و قائمة بحد ذاتها.. و سيكون الطبيب المعالج 👩‍⚕️👨‍⚕️ الاقدر على اعطاء نسب تقريبية لفرص النجاح..

🔵 سهولة الوصول ..
في بعض الاحيان قد يحتاج الازواج لاعادة المحاولة باستخدام اجنة مجمدة او عينات مجمدة "بويضات او نطف منوية".. لذا من المهم الاخذ بالحسبان اذا كان العلاج سيكون في مدينة او دولة اخرى✈️🚗🚄.. علما ان هناك امكانية لنقل العينات المجمدة من مكان لاخر و حتى من بلد لاخر.. لكن فيها نسبة من المخاطرة ان تتلف العينة من خلال النقل او الشحن اذا لم يتم شحنها بالطريقة الصحيحة..🤔

🔵 الخدمات المُقدمة..
بعض المراكز قد يكون لديها تقنيات غير موجودة في مراكز اخرى..فامكانيات كل مركز مختلف عن الاخر🏥🏨.. كما ان المراكز تخضع لقوانين الدولة او البلد 🧑‍⚖️.. فمثلا قد لايُسمح باستخدام بعض التقنيات او قد يحتاج موافقات ✒️ من وزارة الصحة لحالات فردية مثل عمليات التجميد و فحص الاجنة و تحديد الجنس قبل الارجاع ..كما كان الحال في بعض دول الخليج خلال السنوات الماضية..!

🔵 الشعور بالراحة و الاطمئنان..
الدعم النفسي والصحي و الطبي و اجابة الاستفسارات مهم.. 👫 فبعض الازواج قد يحتاجوا التحدث لاخصائي أو الاستفسار خلال رحلة العلاج.. بعض المراكز قد يكون لديها اخصائيين 🧑‍⚕️ يعملون تحت اشراف الاستشاري أو الطبيب المعالج و بامكانهم الاجابة عن الاسئلة و يمكن الوصول اليهم بسهولة خصوصا عند وجود حالات طارئة او حرجة (طبيب مساعد.. ممرضة متخصصة.. اخصائي تغذية) ..بعض المراكز قد ينتهي دورها بمجرد ارجاع الجنين/الاجنة للرحم.. و بعض المراكز لديها خدمة المتابعة ما بعد الحمل حتى الولادة.🤰🤱💁‍♀️

🔵 مختبر أطفال الانابيب..
ان جاهزية المختبر من اجهزة 🔬و كفاءات 👩‍🔬👨‍🔬 له ايضا دور كبير في رحلة العلاج.. من المهم ان يكون القائمين عليه ذوي خبرة و علم .. وهذه المعلومات عادة تكون موجودة في الموقع الرسمي الخاص بالمركز او المستشفى..

🔵 التكلفة المادية..
تختلف من دولة لاخرى.. و حتى في نفس الدولة قد تختلف التكلفة 💲 بين مركز و اخر .. لكن من المهم ان تكون هناك وضوح و شفافية بجميع تفاصيل الخدمات و الاسعار لدى المركز.. حتى لا يتفاجىء الازواج بتكاليف اضافية بعد بدء رحلة العلاج💁‍♂️💁‍♀️.. بعض المراكز قد توفر تسهيلات مادية كأن يكون لديها امكانية الدفع على دفعات خلال رحلة العلاج.. أو لديها سياسة استرداد لجزء من المبلغ في حالات معينة مثل: عدم وجود بويضات بعد عملية السحب (بالتالي لا يوجد حقن او اعملية ارجاع) .. فمن المهم معرفة و الاحاطة بجميع التفاصيل..

🔵 نقطة اخيرة و مهمة جدا..
في بعض الدول/ المدن قد يتكرر فيها انقطاع التيار الكهربائي ⚠️ و هذا يشكل خطورة عالية جدا على سلامة الاجنة الموجودة في الحاضنات .. بعض المراكز تؤكد وجود مولدات كهرباء خاصة فيها للحفاظ على الاجنة الموجودة.. فانقطاع الكهرباء كفيل بتغيير درجة الحرارة داخل الحاضنات و التسبب بضرر أو تلف للاجنة❌ .. كذلك بعض المدن/الدول قد تواجه ازمة في توصيل اسطوانات الغاز و المهمة في توفير البيئة المناسبة داخل الحاضنات..او توصيل النيتروجين السائل و المستخدم في عمليات التجميد..
❗️و هذه المشاكل او الاعطال ليست حصر في دولة معينة.. ففي عام 2018 في احد العيادات في الولايات المتحدة الامريكية🇺🇸 ادى عطل مأساوي لخسارة اكثر من 2000 عينة مجمدة "بويضات و اجنة" خاصة ب 400 عائلة.. و قامت العيادة بتعويض تلك العائلات..

👈في النهاية .. هنالك امور يمكن تقييمها و دراستها و اخذها بعين الاعتبار.. وهناك امور خارجة عن سيطرة البشر.. المهم ان تكون العلاقة بين الازواج والطبيب المعالج و المركز مبنية على الثقة و الشفافية .. حتى يشعر الازواج انهم بين ايادي امينة .. 🙌