كفاءة و تقييم الأجنة و درجاتها

اخصائي علم الأجنّة
مأمون بنات/ فريق تناسُل

جميع الازواج الذين مرّوا أو سيمرّوا بتجربة أطفال الأنابيب سيسمعوا خلال رحلة العلاج بدرجات الأجنة.. قد يكون بعضهم من الدرجة الجيدة و بعضهم الاخر من الدرجة الغير جيدة.. خلال هذا البوست سنفهم أكثر كيف يتم اعطاء الدرجة و معايير تقييم الأجنّة و البويضات..

بعد عملية سحب البويضات (اليوم صفر) , يتم تنظيفها و تقشيرها من الخلايا المحيطة تماما حتى يتبين اخصائيي المختبر البويضات الناضجة من غير الناضجة.. 🔬و ذلك عن طريق رؤية جسم كروي صغير على البويضة يسمى "الجسم القُطبي 𝐏𝐨𝐥𝐚𝐫 𝐁𝐨𝐝𝐲".. البويضات غير الناضجة لا يتم حقنها..

👩‍🔬👨‍🔬بعض المختبرات قد يترك البويضات الغير ناضجة لليوم الثاني من السحب لاعطائها فرصة للنضوج.. لكن الابحاث العلمية تشير ان نتائج تلقيح و انقسامات و نتائج البويضات الغير ناضجة ليس بجيد .. لذلك بعض المختبرات قد تُتلف البويضات الغير ناضجة في نفس يوم السحب و لا تحتفظ بها..

يتم حقن البويضات الناضجة بالنطف المنوية و يتم تقييمها بناءً على الشكل الظاهري للبويضة خلال عملية الحقن المجهري .. فمثلا غشاء البويضة السميك 𝐓𝐡𝐢𝐜𝐤 𝐙𝐨𝐧𝐚 𝐏𝐞𝐥𝐥𝐮𝐜𝐢𝐝𝐚 قد يعطيها الدرجة الثانية ..و اذا احتوت البويضة على فجوات عصارية 𝐕𝐚𝐜𝐮𝐨𝐥𝐞𝐬 قد يتم تقييمها درجة ثالثة.. كذلك الحجم و تناسق الشكل لو كانت غير طبيعية 𝐈𝐫𝐫𝐞𝐠𝐮𝐥𝐚𝐫 قد يتم اعطاءها الدرجة الرابعة.. و في حالات قليلة و نادرة قد تكون البويضات غير صالحة للحقن المجهري,, و اذا تم حقنها فعلى الاغلب انها لن تتحمل الحقن و تموت..🤷‍♀️🤷‍♂️

أما بويضات الدرجة الاولى فهي البويضة التي تكون خالية من العيوب الشكلية الظاهرية .. و هذا لا يعني انها سليمة 100% وراثيا 🤔..

بعد حقن البويضات تُترك البويضات في حاضنات اصطناعية ومحاليل تؤمن درجة الحرارة و الغذاء و الغازات المطلوبة لنمو الاجنّة .. و في صباح اليوم التالي (اليوم الاول) يتم فحص البويضات للتاكد من تلقيحها.. وذلك بوجود نواتين في داخل كل بويضة.. و هذا يدل على ان نواة النطفة المنوية اندمجت مع نواة البويضة و حصل التلقيح..✅

❗️في بعض الاحيان لا يتم رؤية النواتين.. و هذا يعني انه لم يحصل تلقيح .. و في احيان اخرى قد نرى تلقيح غير طبيعي.. كنواة واحدة فقط ..او ثلاث انوية او اكثر.. و هذه النوعية من البويضات يتم الاستغناء عنها للخلل الجيني الذي تحمله..

ثم يتم ارجاع الأجنة للحاضنات مرة اخرى ليتم الكشف عنها لاحقا و تقييمها اما قبل الارجاع او قبل التجميد في الايام التالية..📋

💁‍♀️💁‍♂️بعض المراكز تقيّم الأجنة في اليوم الثاني.. حيث تنقسم البويضة المُلقحة على نفسها عدة انقسامات لتصبح 4 خلايا.. يجب ان تكون هذه الخلايا متساوية الاحجام و ان لا يوجد تكسّر خلوي 𝐅𝐫𝐚𝐠𝐦𝐞𝐧𝐭𝐚𝐭𝐢𝐨𝐧.. فان كانت كذلك, تعد من الدرجة الاولى.. أما اذا كان عدد الخلايا اقل و غير متساوية بالحجم و ظهر هناك نسبة تكسّر في الخلايا, فيتم اعطاءها الدرجة الثانية.. و كلما زادت نسبة التكسّر او سوء انقسام الخلايا من ناحية العدد او الحجم يتم اعطاء الجنين درجة اقل "ثالثة.. رابعة"

أما في اليوم الثالث.. فتنقسم الخلايا لتكوّن 8 خلايا.. و بنفس الطريقة بالنظر لعدد الخلايا و تساوي احجامها و نسبة التكسّر يتم اعطاء الجنين درجته..✍️

بعض المراكز و المختبرات يتم الانتظار على الأجنة حتى اليوم الخامس.. و هنا يختلف تقييم الأجنة قليلا.. فهناك أجنة قد تتوقف عن النمو و لم تبلغ لليوم الخامس.. أما الأجنّة التي واصلت نموها لليوم الخامس فتكون عبارة عن كرة جنينية مُجوفة فيها من 70 ل 100 خلية 𝐁𝐥𝐚𝐬𝐭𝐨𝐜𝐲𝐬𝐭 👍 .. و هذه الخلايا تنقسم لمجموعتين مهمتين.. المجموعة الاولى و التي ستكوّن الجنين "كتلة الخلايا الداخلية 𝐈𝐧𝐧𝐞𝐫 𝐂𝐞𝐥𝐥 𝐌𝐚𝐬𝐬" ..و المجموعة الثانية والتي ستكوّن المشيمة "'طبقة الخلايا المحيطة 𝐓𝐫𝐨𝐩𝐡𝐨𝐛𝐥𝐚𝐬𝐭"..

تقييم الاجنة في اليوم الخامس يتم بناء على مدى توسّع الكرة الجنينية المجوفة.. و مدى تمايز الخلايا التي ستكوّن الجنين و الخلايا التي ستكوّن المشيمة.. 🤓و يتم تقيمها عن طريق اعطائها رقم للدلالة على مدى التوسع (من 1 الى 6).. و اتباع الرقم بحرفين كل حرف من (𝐀,𝐁,𝐂) يدل على درجة الخلايا التي ستكون الجنين ودرجة الخلايا التي ستكون المشمية..
في وقت لاحق يتم خروج الجنين من الغشاء المحيط فيه بعد توسعه جدا
و هنا يأخذ الرقم 5 للدلالة على بداية خروجة.. و يأخذ الرقم 6 عند خروجه تماما من الغشاء المحيط..
أمثلة💁‍♂️💁‍♀️ :
توسع كبير و الخلايا جيدة لكل من المكونة للجنين و المشيمة 𝟒𝐀𝐀
توسع بسيط جدا و نوعية الخلايا: متوسطة للخلايا المكونة للجنين و سيئة للخلايا المكونة للمشيمة 𝟐𝐁𝐂

في النهاية هذه التقييمات شكلية و ظاهرية و هي لتساعد الاخصائيين على اختيار الأفضل للارجاع او التجميد.. شكل الجنين ليس له علاقة بشكل المولود.. فالعديد من الاطفال الوسيمين ولدوا من اجنة ليست جميلة.. 👶