مرض التليف الكيسي او ما يعرف بالانجليزية
𝐂𝐲𝐬𝐭𝐢𝐜 𝐅𝐢𝐛𝐫𝐨𝐬𝐢𝐬

اخصائي علم الأجنّة
مأمون بنات/ فريق تناسُل

مرض التليف الكيسي او ما يعرف بالانجليزية 𝐂𝐲𝐬𝐭𝐢𝐜 𝐅𝐢𝐛𝐫𝐨𝐬𝐢𝐬
هو مرض وراثي يُسبب تلف لاعضاء حيوية في جسم الانسان كالجهاز التنفسي و الهضمي و التناسُلي و اعضاء اخرى. و بما انه وراثي هذا يعني انه يسري في العائلات.

عند الاصحاء تكون عصارات الجسم المخاطية الداخلية و التي تساعد على تليين الممرات التنفسية و الهضمية و التناسلية رقيقة و زلقة في حين المصابين بالتليف الكيسي تكون هذه الافرارزات لديهم سميكة و فيها لزوجة عالية تؤدي الى انسداد و اغلاق هذه الممرات الداخلية للجسم مسببة اضرار جسيمة كصعوبة التنفس و سوء التغذية و الهضم و مشاكل عقم و في الحالات المتقدمة قد تودي بحياة الانسان. تخيل عنما تصاب بانفلونزا و تشعر بصعوبة التنفس و ان المخاط كثيف يؤثر على البلع و التنفس.. هي نفس الأعراض بل أشد.. فتخيل المصاب بمرض التلييف الكيسي في حال اصابته بانفلونزا.. قد تنهي حياته.!

للاسف اغلب الدول العربية تشح فيها خدمات التوعية للازواج و تقديم خدمة الاستشارات الوراثية و النفسية للمتزوجين المصابين بهذا المرض و الراغبين بالحصول على طفل.
المجتمع الطبي من مهامه نشر الثقافة و الوعي و تقديم الخدمات و العناية للازواج و تقديم البدائل و ليس التهكم على الحالات..

كيف اعلم اذا كان ابني/ابنتي مصابة ؟ تختلف علامات وأعراض التليف الكيسي تبعا لشدة المرض. حتى في نفس الشخص ، و قد تتفاقم الأعراض أو تتحسن بمرور الوقت. قد لا يعاني بعض الأشخاص من الأعراض حتى سنوات المراهقة أو البلوغ. يعاني الأشخاص المصابون بالتليف الكيسي من ارتفاع مستوى الملح في العرق عن المعدل الطبيعي. يمكن للوالدين في كثير من الأحيان تذوق الملح عندما يقبلون أطفالهم.

هل هناك علاج؟ للاسف لا يوجد علاج نهائي و قطعي.. و لكن.. هناك علاجات و أدوية و ممارسات حياتية تساعد على التعامل مع أعراض المرض و تخفيف حدته و الهدف من هذه العلاجات و الممارسات تحسين جودة الحياة كأدوية لتسهيل التنفس و مساعدة الجهاز الهضمي و افرازاته.. و تعلم اساليب للتعايش مع المرض.