هل انغرس الجنين في الرحم؟ هل أنا حامل ؟

فريق تناسُل

يتساءل العديد من الأزواج الراغبين بالانجاب بعد حدوث لقاء جنسي و علاقة حميمية خلال فترة التبويض, او الازواج المراجعين لمراكز اطفال الانابيب و التلقيح الصناعي عن مدى احتمالية وقوع الحمل وما هي الاشارات الاولى و علامات حصول الحمل؟ هل تم انغماس الجنين في بطانة الرحم؟ ماذا نفعل حتى لا نفقد الحمل؟ 💁‍♂️💁‍♀️...
كل هذه الاسئلة وغيرها, بالاضافة الى مشاعر القلق و التوتر مفهوم و له مبررات لدى كل الازواج..

لذلك سنشارك معكم بعض الحقائق التي قد تساعد في ازالة اي لُبس او غموض,,

بدايةً : الجنين في ايامه الأولى (الكرة الجنينية) طالما انه في حالة تطور و نمو "انقسامات للخلايا الاولية و تمايزها" فهذا يعني انه في طريقه لتكوين طفل في حالة انغراسه في الرحم.. اما في حالة توقفه عن النمو لأي سبب كان - وغالبا ما يكون خلل كرموسومي او جيني- , او في حالة ان بطانة الرحم غير مستعدة لاستقبال الجنين,, فستضمحل هذه الكرة الجنينة و تتحلل الخلايا او يخرج الجنين مع دم الدورة الشهرية.

اذن ماذا افعل حتى يثبت ان هناك حمل؟🤷‍♀️

بعد حدوث اللقاء الجنسي تبدأ النطف المنوية الموجودة في السائل المنوي بالتحرك عبر فتحة عنق الرحم متجهة لقنوات فالوب. و يستغرق وصول النطفة المنوية لقناة فالوب (مسافة 18سم تقريبا) حوالي 45 دقيقية, و تبقى هناك بانتظار البويضة لتلقيحها. الغسولات المهبلية و بعض الكريمات و المزلقات قد تقتل النطف المنوية الموجوده في المهبل. لمن ترغب بالحمل يجب الامتناع عن تلك الامور.

بالنسبة للنساء اللاتي قمن بعملية اطفال انابيب و ارجاع اجنة للرحم. فالعديد من أطباء الخصوبة و الابحاث و الدراسات افادوا بأن على النساء ممارسة حياتها بشكل طبيعي دون الحاجة الى التزام الفراش او الاستلقاء على ظهرها لاسابيع🛌..وان الاعتقاد بأن الجنين قد ينفذ خارج الرحم هو اعتقاد خاطئ و غير صحيح.. المطلوب ان لا تقوم الأم بجهد زائد وان لا تمارس تمارين شديدة او ان ترفع اوزان ثقيلة🏋️‍♀️ و الابتعاد عن اي شيء قد يرفع من درجة حرارة الجسم كحمامات البُخار و الساونا و الجاكوزي 🔥.. ان الحركة و ممارسة الحياة اليومية بشكل طبيعي يساعد في تحريك الدورة الدموية و تنشيطها وهو مهم للحمل..

ما هي علامات الحمل الأولى؟🙋‍♀️

1. العلامة الاساسية... هي انقطاع الدورة الشهرية. لان بطانة الرحم تحتوي على جنين فليس من المفترض ان تنزل.
و هنا من المهم أن نشير لموضوع يحصل عند بعض النساء فاقل من 30% من النساء ممكن أن يحدث عندهن ظاهرة التبقيع او"Spotting" و هو نزول خفيف لقطرات دم لونها وردي ثم يتغير لونها الى اللون البني . و هي تختلف عن الدورة الشهرية, فهي حسب المختصين لا يكون فيها تدفق, و لا تحتوي على تجلطات دموية"Blood Clots"

2. غثيان الصباح 🙇‍♀️بيبدأ من 6 اسابيع, و للتوضيح هو ليس محصور في أوقات الصباح فقط.. و يتمثل في وجود صداع.. تعب و اعياء.. و تقلب مزاج..

3. ارتفاع هرمون البروجسترون الذي يساعد على تثبيت الحمل و الذي له اثار كثيرة منها: النفخة او ال "Bloating" عسر الهضم, بعض التقلصات "Cramps" و التشنجات العضلية و في العادة هي اقل حدة من تقلصات و الالام ما قبل الدورة الشهرية ..

4. حاسة الشم👃: قد تصبح أكثر قوة أو اكثر حساسية "تبدأ تحب شيء و تكره شيء غيره".. مثل رائحة زوجها =) .. قد تحبها بزياده 👩‍❤️‍👨او "تبطل طايقاه"🙅‍♀️

5.في النهاية يتاكد الحمل عن طريق فحص الدم ل هرمون الحمل "Beta HCG".. او ممكن فحص البول المنزلي..

ماذا بخصوص الطعام؟🥗🍲
بالنسبة لطبيعة الطعام: فبالتأكيد الطعام الصحي المليء بالفيتامينات 🍏🍌🥦🍉خصوصا الفوليك اسيد مهم, و ينصح للذين يخططون لحصول الحمل بتعديل النظام الغذائي قبل بداية الحمل بفترة شهرين او ثلاثة.. و الابتعاد عن التدخين و الكحول و الادوية🚬💊 اللي ممكن تؤثر بشكل سلبي على صحة و سلامة الجنين خصوصا في الأشهر الاولى من الحمل.. و في حال تناول اي نوع من الأدوية يجب اعلام الطبيب المختص.

ما هو فحص الحمل الهرموني؟🧑‍🔬
هو فحص لهرمون
HCG Human Chorionic Gonadotropin
و هو هرمون يتم افرازه من خلايا المشيمة التي تغذي الجنين بعد انغراسه في الرحم. بالنسبة لمراجعين مراكز أطفال الأنابيب ينصح الاطباء عادة باجراءه بعد 10 الى 14 يوم من ارجاع الاجنة للرحم.
يتضاعف عادة هذا الهرمون كل 48 ساعة ل 72 ساعة ويصل لذروته في الاسبوع الحادي عشر من الحمل ثم يبدأ بالتناقص
للتأكد من صحة النتائج قد ينصح باعادة الفحص بعد 3 او 4 ايام

قراءات الهرمون التي تكون تحت 5 ميللي وحدة عالمية , تعتبر سلبية و لا يوجد حمل,
بينما اي قراءة فوق 25mIU/ ml فتعتبر ايجابية.
أما بالنسبة للقراءات بين 5 و 24 تعتبر في حاجة لاعادة فحص مرة اخرى لتاكيد او نفي الحمل.
في حال عدم تضاعف هرمون الحمل و انخفاض مستواه بعد فحصه مرة اخرى قد يشير اما لفقدان الحمل او احتمال وجود حمل انبوبي..
في حال ان النسبة كانت عالية من الهرمون فقد تشير الى احتمالية وجود اكثر من حمل "توائم" او وجود حمل "غير طبيعي" عنقودي..

ثم يأتي الفحص في العيادة 🧑‍⚕️"التراساوند Ultra Sound " فحص بالامواج فوق الصوتية في الاسبوع السادس و هو الفحص الاكثر دقة لتحديد و رؤية كيس الحمل.

هل هناك حقائق أخرى,, نصائح ,, تعليمات فيما يتعلق بهذه الفترة.. شاركونا اراءكم و خبراتكم