تكسّر المادة الوراثية في النطف المنوية🧬
Sperm DNA Fragmentation🧬

اخصائي علم الأجنّة
مأمون بنات/ فريق تناسُل


بعض الاطباء 👩‍⚕️👨‍⚕️ قد ينصح مراجعيه الذين لديهم تجربة حقن مجهري لم تُكلل بالنجاح مع عدم وجود مشاكل في عدد و حركة النطاف المنوية في السائل المنوي , باخذ عينة (خزعة) من الخصية و استخدام النطاف المنوية المُستخلصة من الخصية بدلا من النطف المنوية في السائل المنوي لتحسين نتائج التلقيح و الحمل.. 🤷‍♂️
غالبا يكون هذا الطلب مبنيا على ان هناك تكسّر في المادة الوراثية" الحمض النووي" داخل النطاف المنوية. و هذا التكسر قد يصاب به اي رجل حتى لو كان التحليل العام للسائل المنوي جيد من ناحية عدد النطاف و الحركة. و قد يكون هذا التكسر في المادة الوراثية السبب وراء فشل التلقيح او تكوّن أجنّة ضعيفة او حتى حصول اجهاضات متكررة.
لكن ... لا نستطيع ان نجزم بان فشل التلقيح يعني ان النطاف المنوية هي السبب.. هناك عدة توصيات من الطبيب يجب اتباعها و مراعاتها قبل اخذ القرار باستخلاص النطف منوية من الخصية . فمنها اجراء فحص التكسّر للمادة الورثية, و ان وجد التكسّر فقد يتم وصف ادوية و مضادات اكسدة لتحسين جودة النطاف المنوية و تقليل تكسر الحمض النووي. بالاضافة تغيير نمط الحياة ومعالجة و التوقف عن الامور التي قد تكون سبب في ذلك التكسر, مثل:
- التدخين و الكحول و المخدرات💉💊🍻
-التهابات الخصية و الدوالي🌡
- تقدم العمر و التوتر و التغذية🍯🍏
و هناك حلول اخرى قد يطلبها الطبيب المعالج من اخصائيي مختبر أطفال الانابيب👩‍🔬👨‍🔬 و التي تستخدم تقنيات متطورة خلال عمليات الحقن المجهري, فمنها التي تكون تحت تكبير مجهري عالي🔬 أو اختيار الافضل و التي تختلف قليلا عن الحقن المجهري التقليدي
Intracytoplasmic Morphologically Selected Sperm Injection (IMSI)
Physiological Intracytoplasmic Sperm Injection (PICSI)

كما أن طريقة تحضير و معالجة عينة السائل المنوي في المختبر قد تساهم في الحد من نسبة التكسر..
بالاضافة .. قد يُطلب من الزوج اعطاء اكثر من عينة من السائل المنوي يوم سحب البويضات ليتم استخدام العينة الاخيرة و اختيار الافضل و الاقل تكسرا, او تقليل مدة الامتناع عن الجماع قبل اجراء التلقيح في المركز, فبدلا من 3 ايام الى ليلة واحدة قبل عملية السحب. وفي النهاية, بعد كل تلك الامور, ان لم يحصل التلقيح في محاولات اخرى, قد تكون اخذ خزعة من الخصية احد الحلول و ذلك ان النطف المنوية في الخصية تكون اقل نسبة تكسّر للمادة الوراثية.